المدونة

الفرق بين الموقع المجاني والموقع المدفوع

الفرق بين الموقع المجاني والموقع المدفوع
التقييم 0 - متوسط 0.00 (النسبة 0%)

بينما تتطور تقنيات الويب ، قد يبدو اختيار منصة مناسبة لبناء مدونتك أو موقع الويب الخاص بك عملية شاقة.
لهذا يجب على من يريد بناء موقع أو مدونة مراعاة العديد من العوامل قبل اختيار أداة لإنشاء موقع. بدءًا من الأهداف وهيكل موقع الويب إلى الجمهور المستهدف – تتيح لك معرفة هذه العوامل اختيار مجموعة أدوات بناء موقع الويب المناسبة لك ولطبيعة عملك.

عندما يتعلق الأمر بمقارنة البرامج والأدوات المتاحة ، يجد من يريد بناء موقع أو مدونة صعوبة فى تحديد خيار أفضل الأدوات.
فهل يختار أداة لبناء موقعه على الإنترنت أو يذهب لشركات الاستضافة.
أظن أن كثيراً من يعرفون بالفعل عن جميع الميزات والقدرات التي توفرها أدوات بناء المواقع عبر الإنترنت وأهمها أن هناك بعض من هذه الأدوات مجانية بالكامل.

من ناحية أخرى ، عادةً ما تأتي شركات الاستضافة بأدوات بناء مواقع الويب التي تحمل في ثناياه عوامل وميزات رائعة.
هناك الكثير من الشركات بعضها ينجح وبعضها يفشل وأحيانًا في تقديم فوائد كافية للمستخدمين المحتملين. لهذا السبب ، سننظر في استخدام WordPress في هذه المقالة بالذات لمقارنة فوائدها الأساسية مع أدوات بناء المواقع على الإنترنت.

 

كيف تختلف مقدمي خدمات استضافة عن أدوات بناء المواقع على الإنترنت؟

 

يشير الاختلاف الأساسي بين شركات الاستضافة وأدوات بناء المواقع إلى المشكلات الفنية. من ناحية ، يعمل كلاهما بنفس الطريقة عندما يتعلق الأمر بتقديم مرافق خدمة واستضافة مواقع الويب من خلال خادم الويب.
من ناحية أخرى ، فإن طريقة تقديم الخدمات – على وجه الخصوص – مختلفة إلى حد ما.

تأتي أدوات إنشاء المواقع عبر الإنترنت بواجهة أبسط وخيارات تجعل عملية البناء أسهل للمبتدئين.
قد تبدو شركات الإستضافة أو منصة الـ WordPress سهلة من النظرة الأولى. ومع ذلك ، عندما تتعمق أكثر في عملية بناء موقعك ، فسوف تدرك أن استخدام منصة الـ WordPress أكثر تعقيدًا بكثير.
حيث يتطلب الأمر بعض المهارات التقنية وبعض المعرفة.
لهذا تبدو أدوات إنشاء المواقع على الإنترنت حلاً أبسط بكثير خصوصاً للمبتدئين مع بعض الميزات الأخرى التي سنتطرق لها فيما بعد.

 

 سهولة الاستخدام والجوانب الفنية والتقنية

 

أ- أدوات بناء المواقع:

تم تصميم “أدوات بناء مواقع الويب” في البداية لتسهيل عملية بناء المواقع.
حيث أنها لا تتطلب أي مهارات فنية وتسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع لائقة من أي نوع في غضون ساعتين أو أقل فقط.
على سبيل المثال ، توفر أدوات بناء المواقع كـ WIX أو غيرها فرص بناء متنوعة من إنشاء صفحة جذابة إلى متجر رقمي. الفوائد الرئيسية تشمل:

واجهة سهلة وجذابة – تأتي معظم أدوات إنشاء مواقع الويب مع واجهة سهلة وجذابة من شأنها أن تساعد في كل مرحلة من مراحل عملية بناء موقعك.
عملية البناء السريع – عادة ما يستغرق الأمر وقتاً قليلاً لا يتعدى 2-3 ساعات لمتابعة المسار بالكامل بداية من تسجيل الدخول إلى نشر موقعك الخاص بك على الإنترنت.
الدعم الفني – عادة ما توفر أدوات بناة موقع الويب قاعدة معارف بالإضافة إلى المدونات وخدمة العملاء لمساعدتك لحل أي مشكلة.
الاستضافة والدومين – تتضمن معظم أدوات بناء المواقع خطط استضافة ودومين.

 

ب- شركات الإستضافة:

قد يأتي اختيار شركة لإستضافة موقعك بمزيد من الإجراءات لضمان تشغيل موقع الويب بشكل سلس.
حيث يجب أن يكون صاحب الموقع او المدونة متأكداً بنسبة 100٪ من أن جميع التقنيات والأنظمة الأساسية متوافقة مع مزود الاستضافة. وهذا يتطلب معرفة فنية عميقة وفهم كيفية عمل النظام.
خلاف ذلك ، قد يؤدي اختيارك لشركة استضافة إلى أخطاء فى التشغيل والأداء. من ناحية أخرى ، قد يستفيد المستخدمون من فرص التخصيص الأوسع في حالة كونهم خبراء في لغات البرمجة كـ HTML أو CSS.

 

التخصيص والميزات

 

أ- أدوات بناء المواقع:

توفر أدوات بناء المواقع بعض ميزات التخصيص الأساسية.
نعم ، فلا تعتقد ولو لوهلة أن أدوات بناء المواقع سيسمحوا للمستخدم بتطبيق مجموعة كاملة من الميزات ووظائف التنفيذ التي ترغب في رؤيتها على موقع الويب الخاص بك.
فهذه ليست الفكرة من أدوات بناء المواقع ..فالفكرة هى إنشاء أداة لا يحتاج المستخدمون عند استخدامها إلى القلق بشأن الجوانب الفنية وتوفير خيارات تخصيص محدودة يقدمها المحرر الخاص بالأداة.

ب- شركات الإستضافة:

تأتى منصة WordPress بميزات لا نهاية من حيث تخصيص موقعك أو مدونتك.
فيمكنك فعلا تغيير موقع الويب الخاص بك إلى ما تريد.
كل ما تحتاجه هو مستوى جيد من مهارات تصميم الويب بالإضافة إلى فهم بعض من لغات البرمجة كـ HTML و CSS.
ولصاحب الموقع أو المدونة حرية إضافة أي ميزة يريدها دون قيود.
وإذا لم تكن لديك الخبرة الكافية ..فيمكنك توظيف مستقل أو Freelancer من على أى منصة عمل حر سواء كانت عربية (مستقل – خمسات …) أو أجنبية (Fiverr – Freelancer …) لبناء موقعك.

 

التكلفة

 

أ- أدوات بناء المواقع:

تأتى أدوات مواقع الويب مع إمكانات عديدة بما في ذلك الاستضافة واسم المجال. هذا يعني أن المستخدم يدفع لكل هذا كمنتج واحد شهريًا أو سنويًا ولا يوجد داعى أبدًا للتعامل مع أي مشكلات فنية. علاوة على ذلك ، توفر بعضا أدوات بناء المواقع نسخة مجانية للتحقق من كيفية عمل الأداة.

 

ب- شركات الإستضافة:

قد تقدم شركات الاستضافة خدماتها بنفس السعر تقريبًا. ومع ذلك ، فقد يؤدي التعاقد مع مبرمج محترف أو مطور ويب إلى تكاليف إضافية في حالة تعذر عليك إتمام عملية بناء موقعك أو مدونتك بنفسك.

على الرغم من أن شركات الإستضافة وبناء موقع بنفسك يوفر مزيدًا من حرية التخصيص ، إلا أن أدوات بناء المواقع الإلكترونية لا تزال البديل الأفضل خصوصاً إذا كنت مبتدئاً فى هذا المجال أو لم تكن لديك أى معرفة تقنية .
فأدوات بناء المواقع سهلة الاستخدام وأسرع في نشر الموقع..
من ناحية أخرى ، من المرجح أن يختار المطورون المحترفون ومصممو الويب القيام ببناء موقعهم بأنفسهم وأن يختاروا شركة الإستضافة المناسبة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيفات
إعلانات
إعلانات
إعلانات

© جميع الحقوق محفوظة للموقع